الجمعة يناير 08, 2016 12:51 pm الإثنين ديسمبر 29, 2014 10:59 pm الخميس أغسطس 21, 2014 11:49 pm السبت فبراير 22, 2014 4:34 pm السبت يناير 04, 2014 7:27 pm السبت يناير 04, 2014 7:08 pm السبت ديسمبر 28, 2013 12:58 pm الجمعة ديسمبر 13, 2013 12:06 pm الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:49 am الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:44 am
أن المعني : لا تنس نصيبك مما أباح الله لك فيها من المآكل والمشارب والملابس والمساكن والمناكح ، فإن لربك عليك حقًّا ، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقا . "تفسير ابن كثير" (6/253) .
( إن المتقين في جنات ونهر ) قد ذكرنا تفسير المتقين والجنات في سور منها : ( والطور ) وأما النهر ففيه قراءات [ منها ] فتح النون والهاء كحجر ، وهو اسم جنس ويقوم مقام الأنهار . وهذا هو الظاهر الأصح . وفيه مسائل :
المسألة الأولى : لا شك أن كمال اللذة بالبستان أن يكون الإنسان فيه ، وليس من اللذة بالنهر أن يكون الإنسان فيه ، بل لذته أن يكون في الجنة عند النهر ، فما معنى قوله تعالى : ( ونهر ) ؟ نقول : قد أجبنا عن هذا في تفسير قوله تعالى : ( إن المتقين في جنات وعيون ) في سورة الذاريات ، وقلنا : المراد في خلال العيون ، وفيما بينها...
[size=29]زبد البحر [/size] إنها ظاهرة جميلة وقد تكون غريبة لمن يراها للمرة الأولى، فزبد البحر قد يتحول إلى كمية ضخمة من الرغوة يمكن أن تمتد لعشرات الكيلو مترات،
قال تعالى: "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً" [الكهف:60]. 1ـ إطلاق الفتى على التابع. فتح الباري 2ـ سبب قوله هذا أن الله أوحى إلى موسى أن عبدا لنا هو أعلم منك عند مجمع البحرين، فسار موسى إليه طلبا للعلم. ابن عثيمين 3ـ جواز أخذ الخادم في الحضر والسفر، لكفاية المؤن وطلب الراحة....
من منا لايستمع أو يقرأ القرآن الكريم ربما كل يوم أو يوما بعد يوم ، ولكل واحد طريقته في القراءة أو الإستماع . حينما تستمع إلى مقرئ وهو يتلو كتاب الله هل أحسست بشيئ تغير في أحاسيسك...
القول في تأويل قوله تعالى ( وسع كرسيه السماوات والأرض )
قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى " الكرسي " الذي أخبر الله - تعالى ذكره - في هذه الآية أنه وسع السموات والأرض .
فقال بعضهم : هو علم الله - تعالى ذكره - .
ذكر من قال ذلك :
5787 - حدثنا أبو كريب وسلم بن جنادة ، قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن مطرف ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " وسع كرسيه " قال : كرسيه علمه .
5788 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مطرف ، [ ص: 398 ] عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن...
عندما شرعت أسطر هذا المقال سيطرت علي حالة من الارتباك والخوف والتردد .. القلب تتسارع خفقاته وحشةً ورهبة .. والعبرات تكاد تخنقني خوفاً و وجلاً .. والتردد ينتابني حياءً ... فلا إله إلا الله والله أكبر وأعظم وأجلّ .. كيف بي وأنا سأصف حجم مخلوق لم يخلق مثله في الوجود .. مخلوق شرفه الخالق عن سائر مخلوقاته بوظيفة لم تتكرر في سائر العهود .. مخلوق ليس له نظير ولا شبيه بين الشهود .. كيف بي وأنا سأقترب من الجبار جل علاه في سماه للحديث عن كرسيه الذي وسع السموات والأرض! .. مهمة كبيرة جليلة...
هو القــــــــرآن في حصن حصيــن وإن جـــــــــاروا عليه فدنَّسُــــــــوه! هو القـــــــــــرآن في قلبي وروحـي وإن جــــــــــاؤا إليــــــــنا ينِزعـــوه! كـــــــــلام الله لا يعــــــــلى عليـــــه ومهــما حاولوا كي يُخفضــــــــــوه! رأيت المســـــــــلمين وقد أقـــــاموا لـــــه غضــباً على من نَـجَّســــــــوه! فحق لنا يا أمتي أن نعـــلي صوتـــاً خــــــــــالصاً لــله،والحـــق ارْفَعُــوه غضبنا مشرقاً أومغرباً فالكل واحد ومـــــــــــهما ثم مـــــــــهما فرَّقُــوه! هي أمـــــة الإسلام لا أُمَّــــاً سِـواها...
قال فيها إبن عاشور رحمه الله (فقوله تعالى: { أرأيت من اتخذ إلٰهه هواه } إذا أجري على الترتيب كان معناه جعل إلهه الشيء الذي يهوى عبادته، أي ما يُحب أن يكون إلهاً له، أي لمجرد الشهوة لا لأن إلهه مستحق للإلهية، فالمعنى: من اتخذ رباً له محبوبه فإن الذين عبدوا الأصنام كانت شهوتهم في أن يعبدوها وليست لهم حجة على استحقاقها العبادة. فإطلاق { إلٰهه } على هذا الوجه إطلاق حقيقي. وهذا يناسب قوله قبله { إن كاد لَيُضِلُّنا عن آلهتنا } [الفرقان: 42]، ومعناه منقول...
الأرض ذات الصدع [b]"والأرض ذات الصدع" ... تأتي هذه الآية الكريمة في صيغة قسم، وتعالى الله عن حاجته لأن يقسم، وبالتالي نفهم أن هذا القسم إشارة إلى أهمية ما يقسم الله تعالى به، ونتساءل إزاء هذه الآية: ما هي أهمية وجود صدوع في...